الرئيسية | مقالة الاسبوع | Apple تعلن وفاة مديرها التنفيذي Steve Jobs

Apple تعلن وفاة مديرها التنفيذي Steve Jobs

image

نعت شركة Apple مساء امس الاربعاء , الخامس من تشرين الاول 2011 مديرها التنفيذي السابق Steve Jobs عن عمر 56 عاما بعد معركة استمرت سنوات مع نوع نادر من سرطان البنكرياس.

 

و يعتبر Steve Jobs ايقونة في عالم التقنية حيث أحدث مع شريكه  Steve Wozniak ثورة في عالم الكومبيوتر الشخصي في النصف الثاني من السبعينات، بدأت من كراج منزله. وفي اول الثمانينات كان من الذين اكتشفوا القيمة التجارية لأنظمة تشغيل الكومبيوتر بالرسومات والتصاميم والماوس بدلاً من طباعة الأوامر أو إصدارها باستخدام لوحة المفاتيح.

وبعد غياب ومشاكل تجارية مدمرة أعاد إلى Apple مجدها بسلسلة من الأجهزة "السحرية" بدءًا من iPod ومرورًا بـ iPhone ثم iPad .

حياته في سطور :

ولد Steve Jobs في سان فرانسيسكو في 24 شباط 1955 لابوين غير متزوجين كانا حينها طالبين في الجامعة وعرضه والداه عبد الفتاح الجندلي السوري الأصل وجوان شيبل للتبني، فتبناه زوجان من كاليفورنيا هما
Paul و Clara Jobs .

steve_jobs_apple_332776333.jpgوبعد أشهر من تبنيه من قبل عائلته الجديدة، تزوج والده عبد الفتاح الجندلي من أمه جوان وانجب طفلة سماها منى ولم تعلم منى بوجود أخ لها إلى أن بلغت سن الرشد.

نشأ Jobs في منزل العائلة التي تبنته في المنطقة التي صارت تعرف لاحقا باسم "وادي السيليكون" وهي مركز صناعات التكنولوجيا الأمريكية واثناء دراسته في المرحلة الثانوية حصل Jobs على وظيفة خلال العطلة الصيفية في مصنع تابع لشركة HP العملاقة للالكترونيات في مدينة بالو التو، حيث تعرف على طالب آخر هو Steve Wozniak .

ترك Jobs الجامعة التي كان يدرس فيها بعد فصل دراسي واحد والتحق بالعمل مع شركة Atari المصنعة لألعاب الفيديو، وكان يهدف لتوفير المال اللازم للسفر إلى الهند.

عاد Jobs للعمل في شركة Atari وانضم إلى ناد محلي للكمبيوتر مع صديقه Wozniak الذي كان يصمم كمبيوتره الخاص حينها.

وفي عام 1976 استطاع Jobs اقناع متجر محلي للكمبيوترات بشراء 50 جهاز من اجهزة Wozniak قبل صنعها وبواسطة أمر الشراء تمكن من إقناع احدى موردي الاكترونيات بإمداده بمكونات تلك الكمبيوترات التي يسعى لصنعها.
Steve_Jobs_2_118271620.jpg
وهكذا استطاع Jobs انتاج الكمبيوتر الجديد الذي أطلق عليه Apple 1 من دون الحاجة للاقتراض من أية جهة أو أن يمنح جزء من أسهم شركته لشخص آخر.


اليوم اثارت وفاة Steve Jobs حزنا في الاوساط الامريكية و العالمية حيث نعاه عدد من رموز السياسة و التكنولوجيا .

الرئيس الامريكي باراك اوباما قال في بيان له :"Steve كان واحدا من أكبر المبتكرين الأميركيين، وكان يملك من الشجاعة ما يكفي ليفكر بطريقة مختلفة، ومن الجرأة ما يكفي ليؤمن أن بوسعه تغيير العالم، ومن الموهبة ما يكفي لتحقيق ذلك"

وأعرب Bill Gates مؤسس شركة Microsoft عن "عميق حزنه" معتبرا أن تأثير Jobs على العالم سيستمر "لعدة أجيال" بينما أعلن رئيس مجموعة Walt Disney العملاقة أن "العالم خسر شخصا فريدا نادرا".

وقال عنه Larry Page الرئيس التنفيذي لشركة Google إنه "رجل عظيم حقق إنجازات لا تصدق وبراعة مذهلة" في حين وصفه Mark Zuckerberg مؤسس شبكة Facebook بأنه "ناصح مخلص وصديق".

شركة Apple كانت قد اطلقت منذ يومين هاتفها الجديد iPhone 4S الذي اشار له بعض المحللين انه ليس الا نسخة محدثة من هاتف iPhone4 خيبت امال محبي Apple و هواتفها .


تعليقات (4 منشور):

N.M.N في 7 10, 2011, 2:00:20
avatar
ورحل ستيف جوبز ... ورحل عملاق التقنية ... ستتأثر ابل كثيراً
ali في 7 10, 2011, 8:15:23
avatar
]ا حرام للاسف حزنت كثيرا على ستيفن الذي شكل مصدر الهام للكثيرين وخصوصا انه من اصل عربي
كريم في 19 10, 2011, 23:45:11
avatar
لقد سبب لي خبر وفاته صدمة كبيرة ، انا لله و انا اليه راجعون ، عملاق فذ بكل معنى الكلمة.

ستيف جوبز = الابداع و الابتكار بمعنى الكلمة.
khalil في 17 05, 2012, 1:03:56
avatar
Asalamo alikom

إكتب تعليق comment

  • email إرسل إلى صديق
  • print نسخة صالحة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية
5.00