الرئيسية | الأجهزة المحمولة | 20 سنة على المكالمة الخليوية الاولى عبر شبكات GSM

20 سنة على المكالمة الخليوية الاولى عبر شبكات GSM

image

احتفل العالم يوم امس الجمعة 1\7 بمرور عقدين من الزمن على اجراء المكالمة الخليوية الاولى في شبكة GSM بتاريخ الاول من تموز 1991 في فنلندا .

 

و كانت المكالمة الاولى قد تمت من خلال موجات اثير شركة Radiolinja و التي اصبحت باسم Elisa في وقتنا الحالي و تم استخدام تجهيزات شبكات مقدمة من شركة TeleNokia و Siemens و المعروفة حاليا باسم Nokia Siemens .

Harri Holkeri رئيس الوزراء الفنلندي في ذلك الحين , كتب التاريخ مع Kaarina Suonio عمدة مدينة Tampere الفنلندية من خلال اجراء المحادثة الاولى عبر شبكات GSM بالنطاق الاساسي 900MHz .

و يمكن متابعة الحديث في مكالمة GSM الاولى في الفيديو في اسفل الصفحة و المترجم الى الانجليزية .

نظام GSM او Global System for Mobile communications تم تبنيه في الدول الاوروبية في العام 1987 كمعيار للتقنية الرقمية المحمولة و الذي يعتبر الجيل الثاني لهذه التقنية القادر على نقل حركة البيانات و الصوت .

Pekka Soini رئيس مكتب التطوير المشترك في شركة Nokia Siemens Networks قال بهذه المناسبة :" نظام GSM كان التقنية الرقمية الاولى التي تعتمد على معايير مفتوحة والتي اتاحت الانتشار الكبير في الهواتف الخليوية , و يستمر نظام GSM في التطور ليبقى خلال العقود القادمة مع تقنيات 3G و LTE ".

اليوم اكثر من مليون مشترك جديد يدخلون في شبكات GSM يوميا بمعدل 12 مشترك جديد كل ثانية .

شركة Nokia قدمت شبكات GSM الاولى في العالم في 1989 و اطلقت الهاتف الرقمي الاول لشبكات GSM في العام 1992 الذي كان باسم Nokia 1011 .

 

 


تعليقات (0 منشور):

إكتب تعليق comment

  • email إرسل إلى صديق
  • print نسخة صالحة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية
0